الجمعة، 13 مايو 2016

مرحلة الفطام للرضيع "الفطام التدريجي" يقي طفلك من الصدمة






مرحلة الفطام للرضيع هي من أصعب المراحل التي يمر بها الرضيع في حياته، وخاصة إذا كان الرضاعة له رضاعة طبيعية، حيث يشبه مرحلةالفطام للطفل مثل مرحلة الاقلاع عن المخدرات ، ويتضح من هذا التشبيه درجة الصعوبة اليت يمر بها الطفل .

وتكون الام قبل البدء في هذه المرحلة مشغولة البال وشاردة العقل والذهن ، فهي تريد أن تفطم طفلها ، ولكنها لا تريد أن تراه يتعذب ، ولا تريد أن يكون طفلها في حالة نفسية صعبة .

ونجد الأم في حيرة من أمرها ، كيف يمكنها أن تفطم طفلها ، وفي إي وقت يكون الفطام ، وما هو القوت الانسب لفطام الطفل فيه ؟

أسئلة كثيرة ومتنوعة دور في ذهن الام قبل الشروع في تنفيذ فكرة الفطام .

ولهذا ففي هذا المقال سوف تجدين الاجابات علي جميع الاسئلة وكذلك سوف تجدين الخطوات المثالية التي بها سوف تقومي بمرحلةالفطام لطفلك بكل امان .



حتي لا تتعرضي أيتها الام لحالة نفسية سيئة نتيجة لفطام طفلك ، وشعورك بالالم تجاه ، يجب ان تعرفي جيدا ان هذا الوقت هو الوقت المثالي لكي يتناول طفلك طعامه مثل الكبار فهو اصبح الان ينمو ويمكنه ان ياكل كطفل كبير وليس رضيع .

ولكن ،

يجب عليكي الانتباه بالا تقرري ان يكون الفطام فجأة ، مثل ان تقرري أن يكون الفطام غدا، دون إي مقدمات، **سوف أقوم بفطام طفلي غدا **

أكبر خطأ لانك بكل سهولة سوف تفاجي طفلك بهذا القرار، مما قد يعرضه لصدمة نفسيه شديدة ، وكذلك انتي سوف تتعرضي بألم شديد وإحتقان نتيجة لاحتباس اللبن بداخلك ، لانكي سوف تمتنعي عن ارضاع طفلك .

عليكي ان تقومي بهذه العملية بالتدريج وذلك حتي تضمني الا يتعرض طفلك الي مشاكل في الهضم بالاضافة عن المشاكل النفسية له .


وحتي يكون الفطام مثالي ، لابد ان يكون الفطام تدريجي .



الفطام التدريجي :-

  • يمكنك التحضير في فطام طفلك بعد ان يكون قد بلغه 5 اشهر وذلك لانك يمكن في هذه السن انتقدمي له بعض من انواع الطعام اللينة ، مثل الخضروات والفاكهة المهروسة ،كما يجب ان تختري الوقت المناسب في درجات الحرارة بحيث يكون الجو معتدل وان يكون طفلك سليم لا يعاني من اي مشاكل صحية .


  • ولكن في هذه المرحلة لا تقوم بتقليل عدد الرضاعات لطفلك بل انك تقومي بعرض الطعام علي طفلك كتجربة له لتذوق الطعام .


  • عندما يبلغ طفلك الشهر السادس ويصل الي نهايته قومي بزيادة عدد الوجبات تدريجيا حتي تصبح عددها 3 وجبات رئيسية، وبعد ذلك زدي فيها الي ان تصبح 6 وجبات ، ويمكن ان تستخدمي السيريلاك بنكهاته المختلفه ،حسب تذوق طفلك .واستمري في ذلك الي ان يصل طفلك الي 9 اشهر .


  • عند ذلك سوف تلاحظي ان لون البراز لطفلك قد تغير واصبح اكثر سمكا ، لا تقلقي هذا دليلعلي ان طفلك بصحة جيدة ، وان عملية الهضم تحدث بشكل سليم .
  • هنا يمكنك ان تبديء بتقليل مرات الرضاعة تدريجيا ، وحاولي ان قدمي له الطعام قبل ان ترضعيه ،

  • وذلك سوف تقليلي عدد مرات الرضاعة ويفهم جسمك فيقل كمية اللبن لان المخ سوف يعطيه اشارة بذلك .

  • وبذلك سوف لاحظي ان طفلك لا يقبل علي طلب الرضاعة بشكل رئيسي وسوف تقلل عدد مرات الرضاعة في فترات النهارة بشكل ملحوظ .

  • ولكن يجب المحافظة علي عدد الرضاعة في الفترات الليلية بحيث لا تقل عن مرتين .

  • وهكذا سوف يستمر طفلك في تقليل عدد الرضاعات لانه يتذوق طعاما مختلف ولذيذ بالنسبةله ، فهو يفطم نفسه بنفسه ، حتي ان يتم شهرالعاشر ، ادخلي له في طعامه بعض اللحوم والاسماك ، والالبان بالليل حتي ان تصبح مرة الرضاعة الليلية واحدة فقط .

  • وبعد ان يتم عامه الاول ادخلي له اللبن المحلي في فتره الليل وقبل ان ينام ويمكن ان تضعيه في كوب الاطفال المخصص لهم، وبذلك سوف تكوني قد فطمتي طفلك بعد بلوغه عامه الاول واصبح جسمك لا يعاني من اي تعب نتيجة للتدرج الذي حدث له في هذه الفترة مع طفلك .

  • لا تنزعجي من بكاء طفلك لانه سوف يبكي يوم او يومين طلبا للرضاعة وبعد ذلك سوف يتنهي الامر .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق