السبت، 21 مايو 2016

مشكلة الدموع " العمص"عند الأطفال ، أسبابها ، وطرق علاجها

الاطفال حديثي الولادة يواجهون الكثير من المشاكل ، وتعاني الامهات معهم منذ لحظة الولادة وحتي يصيروا اطفال كبار .

فالام دائما تسعي الي ان يكون أطفالها متمتعون بصحة جيدة، ولهذا نجد الامهات يراقبن أطفالهن بشكل يومي حتي يطمئنوا علي صحتهم ، وقد تلاحظ الأم في بعض الأوقات وجود دموع في عين طفلها او وجود "عمص " ، ولكن لا داعي لوجود القلق ، لأن وجود هذه الدموع في عين الطفل حديث الولادة يعد شئيا طبيعيا .

ولكن ليست كل الدموع شئيا طبيعيا اذ أنه قد يكون هذه الدموع دليل علي حالة مرضية لدي طفلك وهي وجود التهابات في عين رضيعك وذلك إذا كانت الدموع مستمرة ومصحوبة بافرازات "عمص " .


ان وجود الدموع شخص طبيعيا لدي الطفل حيث ان الدموع تعمل علي غسل مقلة عين الطفل ، والطفل يملك في كل عين غدة دمعية واحدة في كل عين ،وعندما تدمع عين الطفل فان الدموع تنزل من عين الطفل الي أنفه وذلك يبرر وجود الافرازات في أنف الرضيع عندما ينتابه حالة البكاء . والدموع تنهمر من عين الطقل وتصل الي انفه عبر القناة الدمعية ، وهذه القناة أحيانا تكون غير مفتوحة بكاملها ، ولذلك نجد ان الدموع لا تجف لدي الرضيع خاصة في الاسابيع الاولي من ولادته.

ولكن عندما تبداء القناة الدمعية في ان تنفتح كاملة تدريجيا تبداء من هنا الدموع تجف تدريجيا حتي تختفي .





الأسباب التي تؤدي الي انسداد القناة الدمعية
  •  ان السبب الرئيسي لوجود الدموع في عين الطفل هو إنسداد القناة الدمعية ، لان انسدادها يعيق تصريف الدموع ، ويظل الطفل يعاني من وجود دموع في عينه الي حد التراكم ، وهذا بالطبع يؤدي الي وجود بكتيريا وهي التي تسبب تكوين العمص ، بل يمكن بعد العناية ان تؤدي الي وجود التهابات في عين الطفل .




  •  المياة الزرقاء " الجلوكوما "

قد تكون سبب وجود دموع بعين الرضيع وجود الجلوكوما لديه .

أعراض وجود الكلوكوما هي :-

وجود حساسية للضوء .

إرتفاع في ضغط العين .

ان يكون طفلك يعاني من حساسية العين .


  •  كما ان الهواء عند دخوله بشكل مباشر الي العين يتسبب في ان تدمع العين ، كما ان وجود حبوب اللقاح والكمياويات والدخان في الجو جميعهم يتسببوا في تعرض العين لدخول شيئا غريبا الي داخلها مما يسبب تهيج لها وتدمعها .




طرق لعلاج حالة التدمع لدي الطفل حديثي الولادة 

  •  ينصح بعمل مساج خفيف حول منطقة العين ، وذلك عن طريق عمل مساج للكيس الدمعي حتي يحفز في عمله لبيقوم بتصريف الدموع ويمكنك عمل ذلك عن طريق ان تقومي بضغط خفيف علي جانب أنف طفلك باستخدام أصابعك مع عمل حركة متحركة في اتجاه الاعلي الي الاسفل .


  •  استخدمي قطعة قطنية نطيفة ومبللة بماء مفلتر وقومي بنتظيف اي دموع او اي قشور عالقة بجانب عين طفلك .


  •  عند التصاق جفنين عين طفلك قومي بمساعدته بفتحهما عن طريق مسح عينه بقطعة من القطن المبللة بماء مفلتر دافيء .

  •  قد ينصح الطبيب المختص باستخدام نوعا من المضاد الحيوي علي شكل قطرات اومراهم تستخدم للعين .


اذا لم تستجيب القناة الدميعة للفتح بعدعدة أسابيع من استخدام الخطوات السابقةاو من العلاج الذي وصفه الطبيب المختص ، يجب عليكي هنا العودة الي الطبيب مرةأخري لانه في هذه الحالة قد يضطر الي القيام بعملية فتح القناة الدمعية او تسليكها وهي عملية جراحيةبسيطة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق