السبت، 21 مايو 2016

الحول الكاذب لدي الاطفال حديثي الولادة



الأطفال هي نعمة من الله عو وجل علينا جميعا ، وعند قدوم الطفل منذ اللحظةالاولي في البيت تبعث السعادة والفرحة العارمةفي اجواء المنزل باكملة.

وهنا تبدأ الام ومعها الاب في تفحص شكل المولود ، بدقة حتي يأتي الخبر بأن المولوديشبه والده ، او والدته ، وأو اي أحد من أصوله الاساسية جد ، جدة .



ولكن قد تلاحظ الام بان رضيعها الجميل يملك عين لا تنظر بشكل طبيعي ، اي ان كل عين تنظر بشكل مختلف عن نظرة العين الاخري ، أوان المولود احيانا يقوم باغلاق عين دون اغلاق الاخري .

لا تقلقي فهي حالةمنتشرة لدي معظم الاطفال حديثي الولادة، وهي يطلق عليها " الحول " او " الحور " . وهي حالة طبيعية ولا داعي للقلق منها ، وقد تستمر هذه الحالة مع المولود منذ بداية ميلاده وحتي الثلاثة أشهر الاولي من عمره ومن ثم تختفي نهائيا بالتدريج .




أسباب حدوث الحول لحديثي الولادة

يسمي الحول لدي الاطفال حديثي الولادة بالحول بالكاذب ، وهذا قد يكون نتيجة الي وجود الانف بشكل عريضة ومفلطح لدي حديثي الولدة ، ويؤدي ذلك الي ان تجعل مقلة العين تختفي عن النظر بتمعن وعند التحديق بالنظر .

والحول الكاذب ينتهي تدريجا مع مراحل نمو الطفل ولكن اذا استمرت حالة الحول لدي الطفل بعد 3 اشهر يجب هنا استشارة الطبيب .



يوجد أسباب اخري تؤدي الي حدوث الحول الؤقت او الكاذب للاطفال حديثي الولادة ومنها ، حدوث إصابات للعين عند الولادة، مثل الكدمات او الضغط علي رأس المولود لكي يعبر ويمربسلام ، طول فترة الولادة للم ووجود عدد من الطلقات الكثيرة قبل الولادة يؤدي الي حدوث الحول المؤقت ، وقد يكون الطفل يعاني من مشكلة في الجهاز العصبي ينتج عنها مشكلة الحول ، اوان يكون الطفل يعاني من مشكلة في عضلة العين نفسها ,

وفي جميع الاحوال السابقة يجب استشارة الطبيب المختص حتي ينصح بالعلاج المناسب .



نصحية

اذا استمر طفلك في حالة الحول المؤقت حتي بلوغه الثلاثة اشهر الاولي يجب ان تسرعي وتستشيري الطبيب لكي يقوم باتخاذ الاجراءات الطبيبةالتي تتناسب مع طفلك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق