الاثنين، 23 مايو 2016

طريقة النوم الصحيحة والسليمة للحامل



أشهر الحمل من أهم الشهور لدي السيدات ، وكذلك من الشهور المقلق في حياة كل سيدة ،وتجد الام في حالة لابد ان تنبه لكل شيء ليس فقط لكي تحافظ علي صحتها ، بل وعلي صحة طفلها أيضا .

فمن الامور الضرورية التي يجب ان تحرص كل سيدة حامل عليها النوم الكافي ،وذلك لان فترات الحمل تعطي تأثير سلبي علي الام والنوم يساعدها في ان تهديء وتتخلص من هذا التأثير السلبي .

هذا بالطبع الي اتباع النظام الغذائي السليم والصحي .

والنوم بشكل خاص أمرهام جدا للسيدة الحامل وذلك حتي يتم حملها علي أكمل وجه وان يتمتع جنينها بصحة سليمة .

ولهذا فاليوم خصصنا ليكي سيدتي " الحامل" ان يكون حديثنا عن أهمية النوم في فترة الحمل ، كما نقدم ليكي بعض العوامل التي سوف تساعد الي الخلود الي النوم وبالطريقة الصحية والسليمة .




أولا :- الطريقة الصحيحة لنوم الحامل

ينصح معظم الأطباء بأن تنام الحامل علي جابنها الايسر مع امكانية ثني الركبيتن قليلا ، وهذه الوضعية تعمل علي تقليل الضغط علي الرحم ، كما ان هذه الوضعية تقلل الضغط علي الجنين وعلي الاعضاء الداخلية أيضا .

والوضعية السليمة لنوم الحامل تظهر أهميتها في الشهور المتأخرة في الحمل ولذلك ينصح بـأن تتمرن الحامل منذ الاشهور الاولي علي النوم في الوضعية السليمة حتي تكون لها عادة غير متبعة لها .




عوامل تساعد الحامل علي النوم

يجب ان تنال الحامل القسط الكافي من النوم العميق ، بدون توتر او إزعاج ، ويمكن ان يتحقق ذلك عن طريق :-

  • الاقلال التدريجي عن تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافين حتي تصل الحامل الي مرحلة الابتعاد النهائي عن الكافين .

  • الذهاب الي الحمام بشكل متكرر وكثير ، ولذلك يجب علي الحامل ان تقلل من كمية السوائل في فترة الليل وقبل النوم في المساء ولكن هذا لا يعني ان تقصري في شرب الماء بل يجب الحصر ان تشربي الكميات المطلوبة طول النهار حتي لا تصابي بالجفاف او العطش .




اهمية النوم وفائدته للحامل


قد أثبتت الدراسات التي جريت في كالفورنيا أن النوم يساعد كثيرا في عملية الولادة ويسهلها .








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق