الثلاثاء، 10 مايو 2016

مشكلة انتكاسة الطفل للدخول الحمام " اسبابها و طرق علاجها "








من أهم المراحل التي تمر بها كل أم مع طفلها بل واصعبها هي مرحلة تعليم وتعويد الطفل علي الدخول الحمام ، والاستغناء بصفة نهائية عن الحفاضة .

وبالتأكيد تشعر كل أم بعد ان تقوم بها المهمة مع طفلها وتنجح فيها بانها قد انجزت شيئا هاما .

ولكن في بعض الاوقات تحدث انتكاسات ويعود الطفل مرة أخري الي عدم استخدام الحمام بل يرفض بشدة مما يجعله يتبول او يتبرز خارج الحمام ، وبالتأكيد تشعر الام بخيبة الامل وتصاب بالانهيار . بل من الممكن ان يكون للام رد فعل شديد تجاه طفلها مما يؤدي الي نتائج سلبيه مع طفلها وليس ايجابية .



أسباب حدوث الانتكاسة للطفل بعد ان يكون تعود علي دخول الحمام :-

تغيرات كبيرةتحدث في حياة طفلك مما يصبه بالتوتر :- مثل وولاة طفل اخر له ، الانتقال من مكان معيشته الي مكان اخر ، دخول الطفل المدرسة.

وبزوال هذه الاسباب او الاسباب التي تطرأ علي الطفل يرجع مرة أخري الطفل الي حالته الطبيعية .





خوف الطفل من الجلوس في الحمام ، ومن قاعدة الحمام ذاتها ، حيث يمكن ان ينتابه احساس انه سوف يسقط في داخله، كما ان استخدام الحفاضة له كان سهل بالنسبة اليه ، اما فكرة انه سوف يقوم بالدفع الي الخارج فهو شيئا مخيفا بالنسبة اليه .

لذا عليكي ان تكوني بجانبه وان تحكي له بعض القصص المسلية حتي تجعلي يشعر بان دخول الحمام شيء مسلي .



كثرة الحركة للطفل ، فالطفل كثير الحركة ينسي وينشغل بلعبه ان يدخل الحمام ، ولذلك فان دورك في هذه الحالة ان تكني دائما علي يقظة وتذكري طفلك بالدخول الي الحمام .



الحالة المرضية ، وخاصة الامساك تاكدي ان طفلك يشرب كمية كبيرة من الماء بشكل يومي ، كما انه يحصل من خلال طعامه علي كمية كافية من السوائل ، حتي لا يصاب بالامساك ، ولكن اذا شعرتي بان طفلك تسوء حالته فيجب عليكي استشارة الطبيب المختص .





كيفية التعامل مع طفلك في وقت تعرضه للانتكاسه

اهم شيء في هذه الحالة ان تكوني ام لها القدرة علي ضبط النفس .فعند حدوث الانكاسة لطفلك وخاصة بعد ان تكوني قد قمتي بعمل مجهود قوي معه حتي يتعود علي دخول الحمام تصاب الام بخيبة كبيرة واحباط ، ولهذا يجب ان تتحلي بالصبر والهدوء ، وان تبعدي تمام عن العصبية والعقاب والتأنبيب الشديدان لطفلك .



نبرةالتحذير لطفلك :-

تحدثي مع طفلك بنبرة خفيفة وهادئة وليست عصبية وبشكل صراخ ، كما اخبريه بانكم ان تنظبفا المكان معا ، وكذلك يجب ان يغبر ملابسه ، واخبريه ان هذا الفعل الذي قام به شيء خاطيء ولكنك علي يقين وعلم بانه في المرة القادمة لن يفعل ذلك ثانيا بل انه سوف يستخدم الحمام ، لانك تثقي فيه وفي احترامه ليكي .

بذلك تكوني قد شجعتي طفلك علي عد التكرار لهذا الامر ، كما انه لم يشعر بانه صغير الحجم في وجهة نظرك .



التكراروالمحاولة :-

لا تملي من انك تقومي بتكرر التنبيه لطفلك ومحاولة ابعده عن هذا الامر ، مع مراعاة هدوءك في كل مرة .



سبب انتكاسة طفلك

لابد ان تعرفي سبب انتكاسة طفلك ، وبذلك اعملي علي زوال هذا السبب حتي يرجع طفلك الي ما قبل انتكاسته ، واذا كان يجب استشاره الطيبب فيجب عليكي الذهاب اليه .





استيقظي طفلك في اثناء نومه:-

حاولي ان تسيقظي طفلك اثناء نومه حتي يذهب الي الحمام وبذلك سوف يتعود علي استخدام الحمام لوحده بعد ذلك.



اسلوب المكافاة :-

استخدمي اسلوب المكافاة اليومية لطفلك ، ولكن لا تربطي دائما المكافاة بدخول الحمام ، ولكن ادخلي معها بعض الافكار الاخري ولابد ان يكون طفلك يستطيع القيام بها , واحرصي علي تنفيذ وعد له .



التذكير :-

ذكري طفلك بالدخول الي الحمام بين الحين والاخر ، ولكن بكل هدوء ، وبشكل غير مزعج له.حتي يستجيب .

هناك 4 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..ابنتى عمرها الآن سنتان بدأت بتعليمها على استخدام الحمام منذ شهرين تقريبا والحمدلله كانت النتائج مرضية ..وقد ابدت نجاحا فى الفترة الليلية اكثر من النهار اذ انها الى الآن لا تطلب دخول الحمام الا اذا طلبت منها ذلك واحيانا اجدها قد بللت ثيابها فى البداية كانت تأتى الي لتخبرنى بذلك وتمسك حتى تكمل الباقى فى الحمام ..فى الفترة الاخيرة لاحظت تدهور كبير حيث اجدها فى كثير من الاحيان مبللة دون ان تخبرنى بذلك وحين اخبرها بانه خطأ تبدى تجاهلا للموضوع واصبح عندها رفض واضح لدخول الحمام ولا تريد التحدث عن هذا الموضوع على الاطلاق فى الفترة الليلية لازال الامر مسيطر عليه اقوم بأدخالها الحمام واحيانا تصحو من نومها طالبة دخول الحمام او تتحرك حركة انا افهمها اثناء النوم ...مشكلتى الكبرى نهارا كيف اتعامل مع هذه المشكلة الرجاء مساعدتى

    ردحذف
  2. بنتي الان 4سنوات وتعلمت الحمام في عمر سنتين وثمانيه اشهر ولكن الان هي تحاول الا تدخل الحمام وتمسك نفسها لاخر لحظه وكانها خائفه من شى ارجو افادتي وشكرا مع العلم انها ذكيه وطبيعيه جدا😪

    ردحذف
  3. منذ ٦شهور وانا ادرب طفلتي على الدخول الاالحمام ومنذ شهرين تقريبا بدت تستوعب االامر وكانت النتائج مرضيه ولكن منذ فترة قصيرة رجعت لعادتها تتبلل ثيابهاو لاتقول انها تريد الحمام ارجو مساعدتي وشكرا

    ردحذف
  4. بنتي 3 سنين وشهرين كانت مستحيل تعمل علي نفسها لدرجه لما كونت بلبسها بامبرز اسنا الخروج كانت تعيط مش راديه تعمل علي البامبرز بس من كام يوم كانت كل شويه عوزه تدخل الحمام وانا كونت ادربها انها تدخل وحده عشان الحمام واطي وهي بتعرف تدخل واحدها بس ماكنتش راديه او حته لو انا مش فضيه وهي مزنوقه اخدتها تدخلها عوزني انا بس بس زعقتلها وقتها ومن وقتها وهي تتبول علي نفسها ومش راديه تقول خالص حمام حولت معها بي الهدوء مش راديه اعمل اي بليزز وجبتلها حلويات بردو

    ردحذف