الأربعاء، 11 مايو 2016

مرحلة التسنين عند الطفل ، وأسباب التاخر لدي الطفل





كل ام تأمل في ان ينموطفلها بسرعة ، فكل أم تقوم بعد الشهور والايام لكي تري طفلها بدأ في التحرك ، وتكون كل أم ايضا في كامل سعادتها عندما يبتسم طفلها وتظهر أسنانه الاولي وهي في بداية مرحلة ظهورها .

فهذه المرحلة هي مرحلة تعبر عن أن مرحلة الرضاعة قد اوشكت علي الانتهاء ، وانه سوف يعتمد علي السوال في المرحلة القادمة .

وبذلك يكون الطفل علي مشارف مرحلة تناول الطعام ومرحلة هامه جدا له وهي مرحلة التسنين .


وبالرغم من أن الام تكون في قمة سعادتها لانها تري طفلها وهو ينمو ، وانه في مرحلةعمرية هامه ، الا ان الالم التستنين يجعل الطفل ذو مزاج شيء مما يؤثر بالطبع علي صفو الام في هذه المرحلة .

وهناك بعض من الاطفال يأتي ظهور الاسنان عندهمفي مرحلة متاخرة من عمرهم ، فيتاخر لديهم ظهور الاسنان ، وهنا تبدأ الام بان تشعر بالقلق في هذه الحالة ، لانها لا تعرف لماذا هذا التاخر في ظهور الاسنان طفلها . وتبدأ مرحلة التساؤل للام بداخلها عن الاسباب التي ادت لتاخر ظهورالاسنان لطفها ، وهل يوجد مرض لدي طفلها والكثير من التساؤلات التي تجعل الام في حيرة دائمة وقلق علي طفلها .

ولهذا ففي هذا المقال سوف تجدين ايتها الام الاسباب التي يمكن ان تكون سبب في تأخر التسنين لطفلك، كما توجد بعض النصائح لكي تعلاجي هذا التأخر .



مرحلة التسنين :-

ان مرحلة التسنين من اصعب المراحل التي يمربها الطفل من مراحل نموه ، فالاسنان تبدأ بالخروج وتشق طريقها ، وذلك نتيجة لنمو الطفل في مراحل عمره المختلفة ، وهي دليل ايضا علي ان عملية النمو عملية صحيحة له ، ولكن الامر يكون صعب علي الطفل لانه يمر بتغيرات جسمانية صعبه عليه تحملها ، لانه مازال صغير " رضيع " ولهذا يظهر الطفل علي انه متعب ، اومريض .


ظهور اول اسنان لطفلك

تنقسم مرحلة التسنين للرضيع الي مرحليتن :-

بزوغ الاسنان اللبنية :- وفي معظم الاطفال تبدأ في الظهور من عمر ستة أشهر ، وتستمر هذه المرحلة حتي ان يبلغ الطفل عمرة الثاني .

بزوغ الأسنان الثانية – وهيتبدا منعمر سته سنوات وهي التي تبدا فيها الاسنان اللبنية في السقوط .


القلق بشأن تأخير التسنين للطفل :-

لا يجب ان تقلق الام اذا تأخر الطفل في التسنين حتي اذا بلغ عامه الاول ، ولكن بعد مرور العام الاول ولم تلاحظ الام ان جديد علي طفلها فيجب عليها ان تستشير الطبيب المختص ، وهنا سوف يطلب الطبيب عمل اشعة لكي يتأكد من ان الطفل لديه خنادق الاسنان ، وانما المسألة تحتاج الي بعض الوقت .


أسباب تأخر التسنين
  • العوامل الوارثية لدي الطفل.
  • سوء التغذية للطفل ، وهي ترجع الي اسباب اما نقص كمية الطعام ، ان الطعام لا يحتوي علي العناصر الغذائية الهامة للطفل .
  • نقص فيتامين د ، نقص الفسفور .
  • امرنادر الحدوث " قصورالغدة الدرقية " .

بعض النصائح التي تفيد في علاج تأخر ظهور الاسنان :-
  • تعرض الطفل لاشعة الشمس وخاصة في فترة الصباح وهذه الفتره تكون اشعة الشمس مفيدة ويجب ان يكون تعرض الطفل لاشعة الشمس بشكل يومي .
  • التغذية السليمة للطفل ـ، وبذلك عن طريق تقديم الطعام الذي يحتوي علي نسبة كبيرة من فيتامينDوالطعام الذي يحتوي علي نسبة عالية من الكالسيوم .
  • لابد من استشارة الطبيب المختص في هذا الامر وخاص بعد ان يبلغ الطفل عامه الاول دون ان تظهر له اسنان ، وذلك للتاكد منعدم وجود نقص في نسبة فيتامين D او نقص في نسبة الكالسيوم للطفل .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق