الأحد، 8 مايو 2016

كيفية التعامل مع طفلك في خلال شهوره الاولي من بعد ولادته







كل ام تحرص علي ان يكون طفلها في صحة جيدة ، كما تعمل بكل جهد علي ان توفر وتقدم له التغذية السليمة .

واليوم سوف يكون حديثنا عن الطرق السليمة للاعتناء بالطفل ، وتشمل التغذية والارضاع ونحافظة الطفل ، وكذلك الامور التي يجب ان نذهب الي الطبيب فهو حدوثها .


الرضاعة الطبيعية هي أفضل لرضاعة للطفل لهذا احرصي علي ارضاع طفلك طبيعيا ، وتجنبي البيبي درنك أ اللبن الصناعي ، ولا تقلقي من قلة كمية اللبن لديك فهي سوف تزاد مع استمرارك لارضاع طفلك .


الطفل في الشهر الاول من عمره يجب ان يحمل بكل حرص ، كذلك يجب ان تجنبه التعرض الي التقبيل من فمه ، او ان تقومي بهزة بشدة ، الطفل في هذا العمر يحتاج الي معاملة معينة وخاصة ،

اذا تعرض طفلك للشرقة ، نومي طفلك علي بطنه ثم رتبي علي ظهره بلطف ، ولكن اذا كان طفلك يعاني من ارتفاع الحرارة يجب ان تذهبي علي الفور الي الطيبيب .


سرة الطفل احرصي علي تطهير السرة في كل مرة تقومي بتغير الحفاضة وذلك باستخدام الكحول الطبي ، استمري في وضع قطرة العين لطفلك حتي ان يتم 10 ايام من وم ولادته .



المعض والارتجاع عند الطفل شيء عادي وطبيعي الحدوث حتي عمر الاربعة شهور ، فلا تقلقي .

 

ساعدي طفلك علي ان يتجشيء مرتين بعد كل رضعة ، كما يجب ان تحرصي علي ان يكون طفلك في الوضعية السيمة وهي ان تكون راسه في مستوي عالي بعد الرضاعة بزاوية حادة 45 درجة ولمده 30 دقيقه ، وذلك حتي لا تيعرض طفلك للارتجاع ، كما ان هذه الوضعية تساعده علي التجشؤ .

واذا كان الارتجاع لا خوف منه خلال الاربعة شهور الاولي الا انه قد يصبح مصدر قلق وخوف اذا كان يؤثر علي وزن الطفل ، ففي هذه الحالة يجب الذهاب فورا الي الطبيب .



تجنبي اعطاء طفلك الماء قبل ان يتم اربعة شهور كذلك لا تقبلي علي اطعامه قبل هذه المدة ايضا ، او اعطائه اي انواع من الالبان بخلاف الحليب الصناعي اذا كان يعتمد عليه في رضاعته .

*لا تقومي بتقديم اي نوع من الالبان الي طفلك قبل بلوغه عامه الاول *



بعد اتمام طفلك الشهر الرابع قومي باطعامه الخضراوات والفواكه المهروسه جيدا ، وبعد ذلك يمكنك ان تقدمي له وجبه صفار البيض ، ثم يليها بعد ذلك اللحوم المضروبه جيدا في الخلاط .

ابتكري في وجبات طفلك وتنفنني في طريقة اطعامه فيمكنك ان تعطي له طبق ملون فارغ لكي تشغليه وانتي تقومي باطعامه .



احرصي علي بقا طفلك جاف وبعيدا عن البلل ، قومي بتغير الحفاضة فور بللها ، وحافظي علي جلد طفلك بدهانه بزيت الزيتون او الزنك حتي لا يكون عرضة للالتهابات .




اذا انتاب طفلك حالة مغص او امساك قومي بتدليك طفلك وخاصة منطقة البطن ، في حالة الامساك زيت الخروع مفيد جدا في هذه الحالة او زيت الزيتون ، او لبوس الجلسرين ،

ولكن اذا كان الامساك مزمن او انه يوجد دم في البراز يجب ان تتوجهي الي الطبيب ، وكذلك في حالة الم مستمر في البطن مع وجود ترجيع .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق