الجمعة، 27 مايو 2016

ما هوالحمل الكاذب ؟


كثيرا من السيدات يشعرون بالغثيان والخمول وأحتقان الثدى وهذه من أعراض الحمل المعرفه لدينا جميعا وكتأكيد بيسرعون للتوجه إلى الطبيب وعند عمل السونار يجدوا أن كيس الجنين فارغ وبهذا يكتشفون أن الحمل كاذب .



وهذا موضوعنا اليوم وسوف نقوم بالأجابة عن بعض الأسئلة التى تشغل أذهان الكثيرين.



أولا: ما سبب هذا الحمل الكاذب؟

عادة ما يكون نتيجة لمشاكل الكروموسومات أو ضعف الحيوانات المنوية/ البويضة الملقحة وتشير الأبحاث أن كيس الحمل الفارغ أو البويضة الفاسدة تحدث لنحو 50% من حالات الإجهاض في الثلاث أشهر الأولى .



ثانيا :كيف يحدث الحمل الفارغ ؟

أنه عند حدوث تلقيح البويضة من الحيوان المنوى بتنتقل البويضة داخل الأنابيب لترتكز في جدار الرحم وهذا مايحدث أى أنه هذا من الطبيعى وبعد ذلك تنقسم الخلايا لتكوين الجنين والبعض الآخر يتطور لتكوين المشيمة والأغشية وتعرف بأسم كيس الحمل وتبدأ في تكوين الكيس فعلا ولا يوجد سبب علمى لتوقف نمو الجنين ويرجع لخلل في الكروموسومات أثناء عملية الآخصاب .



ثالثا: لما يظهر التحليل الرقمى نتيجة إيجابية ؟

بيتم إنتاج هرمونات الحمل وتصاعدها بسبب أستمرار خلايا المشيمة في التطور وبهذا يجعل النتيجة الخاصة بتحليل الحمل نتيجة أيجابية بالتحليل الرقمى وعند إجراء الطبيب للسونار يجد كيس الحمل فارغ أو عدم ظهور الجنين .



رابعا: ماهى الشهور التى يمكن أن يظهر بها الحمل الكاذب ؟

عادة مايتم أكتشافة في مرحلة مبكرة قبل حلول الشهر الثالث - الأسبوع التاسع من الحمل حيث يظهر صوت نبض الجنين في الشهر السابع وفي حالة عدم سماع صوت نبض الجنين أو عدم رؤية خلاياه فأنه يشخص بحمل فارغ .



رابعا: كيفية تجنب عمل التحليل الرقمي للتأكد من الحمل خلال يومين؟

بعد أجراء التحليل يجب أن تتوجهى للطبيب لعمل أشاعات للتأكد والأطمئنان أن كل شىء على مايرام.



إذا أنتاب الطبيب الشك أن كيس الحمل فارغ يطلب منك الانتظار أسبوع أو أسبوعين للتأكيد من أن الحمل ليس بمرحلة مبكرة لا تساعد في ظهور النبض أو خلايا الجنين وهو أمر قد يحدث.



وفي حالة أجراء السونار مرة ثانية وملاحظة الطبيب لكيس الحمل الفارغ سينبهك لعمل التحليل الرقمى حينها للاطمئنان أن مستويات هرمون الحمل تنخفض تدريجيا؛ بسبب عدم وجود جنين وهذا من المحتمل أن يؤدى لأجهاض تلقائى .



وفي حالات أخرى يمتد فيها الحمل لأكثر من 7 أسابيع يطلب حينها الطبيب أجراء التحليل الرقمى مرتين خلال 48 ساعة لقياس نسبة الهرمون والتأكد من الحالة .





خامسا: ماذا يحدث عن تأكد الطبيب أن الحمل كاذب ؟

يطلب الطبيب من المرأة الحامل أن تترك الأمر حتى يحدث الأجهاض بأمر طبيعى ويمكن أن يستغرق هذا الأمر عدة أسابيع ليظهر أعراض الأجهاض من تقلصات الرحم والنزيف .



وبعض الأطباء يطلبون أجراء عملية لتنظيف الرحم وهى عملية بسيطة تزيل بقايا خلايا كيس الحمل الفارغ وتسمى بعملية الكحت ومدتها يوم واحد في المستشفي.

والطبيب هو الذى يحدد ما الذى يستدعيه الأمر



سادسا :هل يمكن حدوث الحمل الكاذب مرة أخري؟

معظم النساء لا يحدث لهم هذا الحمل الكاذب مرة أخرى ومع متابعة الطبيب وتناول الأطعمة الصحية المفيدة والتخلص من تكيسات المبيض أو السمنة المفرطه تتجنبين هذا النوع من الحمل.



سابعا:متى يمكن الحمل مرة أخرى بعد الأجهاض ؟

بمجرد التخلص من بقايا خلايا الدم من خلال عملية الكحت كما وضحنا أعلاه أو بالطريقة الأخري يتم بعد ذلك أنتظام الدورة الشهرية وحينها يمكن أن يحدث الحمل.



ولكن يفضل الأطباء أن تسترد المرأة صحتها جسديا ونفسيا أولا وعدم الحمل إلا بعض أربعة أشهر وأستخدام أى وسيلة أمنة خلال هذه الشهور.



ومن هنا نكون قد أنتهينا من موضوعنا ونأمل بالأستفادة الكاملة لكم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق