الأربعاء، 11 مايو 2016

تغيرات في لون بشرة المولود لا تتجاهليها






بولادة طفل جديد في الأسرة ،يقبل جميع أفراد الاأسرة أسرة اليه لكي يعرفوا الي من يشبه شكل هذا الرضيع ، هذا اذا كان الرضيع هو أول طفل في الاسرة ، ولكن اذا لم يكن هو اول طفل فالاكيد ان الام أصبحت لها دارية وعلم بان شكل الرضيع لا يمكن ان يتحدد لا بعد مرور أشهر علي ولادته وان ينمو نسبيا في حجمه عن وقت ولادته .

هذا ليس لشكل المولود فقط وملامحه ، بل أيضا لون بشرته ، حيث لا يمكن ان يتم التعرف علي لون بشرته الا بعد مرور عام علي ولادته ، وذلك نتيجة لان المولود يمر بعدد من التغيرات في مراحل نموه المختلفة ، ولكن ليست كل التغيرات التي تحدث للمولود تكون تغيرات عادية وطبيعية ، لانه يوجد بعض التغيرات التي اذا حدث لابد علي الام ان تنتبه اليها حتي لا تتعرض حياة المولود لاقدر الله الي الخطر.



المولود وتغييرات لون بشرته منذ لحظة ولادته :-

اللون الأحمر الداكن ، او الارجواني

ان لون بشرة المولود يتغير وفقا للبيئة التي تحيط به ، وكذلك حالته الصحيه بشكل عام ، ويكون في اغلب الاوقات لون بشرة المولود هي اللون الاحمر الداكن ، او اللون الارجواني .

ولكن ببداية عملية التنفس الطبيعية تتدريجا يتحول اللون الاحمر الداكن الي اللون الاحمر الفاتح ، وعادة يختفي اللون الاحمر بعد يوم واحد 24 ساعة من لحظة ولادته .

ولكن قد تبقي بعذ اجزاء من جسم المولود زرقاء اللون لعدد من الايام ، وذلك بسبب ان الدورة الدموية لازالت لا تعمل بشكل جيد ولكن بشطتها سوف يزول هذا اللون تلقائيا .



اللون الأصفر 

عند تغير لونجلدالمولود الي اللون الأصفر ، بذلك يكون المولود مصابا بالصفراء، وتأتي الصفراء الفسيلوجية للمولود نتيجة الي وجود مادة البيليروبين في دمه وهي تقوم بتكسير خلايا الدم الحمراء مما ينتج عنه حالة الصفراء ، ولان كبد المولود لا يكون يعمل بكفاءة جيدة لانه مازل مولود حديثا ولن يتكمن من تأدية وظيفته بشكل جيد حيث انه هو المسئول عن التخلص من هذه المادة فتظهر الصفراء . ولكن لا داعي للقلق لان هذه ليست بمرض وانا هي حالة ومن السهل السيطرة عليها عن طريق اتباع الاجراءات الصحيحة للعلاج .




اللون الأزرق

نتيجة لقلة الأكسجين في جسم المولود قد يظهر حول فمه او ووجه او في اماكن في جسم اللون الأزرق.

ولذلك اذا لاحظتي ان جسم طفلك يوجد رزقه فيه يجب علي الاسراع الي الطبيب فورا .

وقد تلاحظي ان طفلك عند بكائه يتحول وجهه الي اللون الازرق وبعد ان يهدأ يرجع ثانيه الي لونه الطبيعي .




تبقع لون البشرة

وهي حالة يكون فيها جسم المولود يحتوي علي بقع زرقاء اللون " بقع " وقد تكون هذه الحالة بسبب مشكلة في القلب ، ضعف في حركة الدورة الدموية ، وهنا يجب عليكي علي الفور الذهاب الي الطبيب ومراجعته .



إسمرار لون الجلد

اذا لاحظتي ان جلد طفلك يميل الي الاسمرار فلا تتهاوني بالذهاب الي الطبيب لان ذلك يدل علي ان طقلك يواجه مشكلة في كبده ، وكذلك عدم اكتمال نمو جهازه الهضمي.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق