الثلاثاء، 24 مايو 2016

خطوات تغذية الرضيع تغذية سليمة






خطوات لتغذية طفلك الرضيع بطريقة صحية بعد ولادة الأطفال تبدأ الأم بالتفكير فى كيفية توفير الرعاية لطفلها سواء كانت صحية او غذائية لذلك يجب على الأم اتباع الخطوات الاتية للحفاظ على صحة الطفل ولتفادى تعرضه والأمراض والمخاطر .


خطوات تغذية الرضيع تغذية سليمة :- 



  •  الاعتماد فى تغذية طفلها على الرضاعة الطبيعية فقط والابتعاد عن إضافة أى أطعمة خارجية وذلك خلال الست شهور الأولى للطفل.


  • في الشهر السادس تبدأ الأم فى تغذية طفلها بأطعمة خارجية بجانب لبن الرضاعة الطبيعية وذلك بإضافة بعض الاطعمة التي تمتاز بسهولة الهضم ، مثل الخضراوات الطازجة المسلوقة فقط والزبادى مع مراعاة أن تقدم الخضراوات بدون دجاج او لحوم والزبادى يجب ان يكون بدون عسل أو سكر.


  •   الفاكهة والفول مع بلوغ الطفل الشهر السابع تبدأ الأم فى تناول طفلها الفاكهة المفرومة او التي تم بشرها ، ويفضل أن تكون الفاكهة طازجة مجهزة فى المنزل وتجنب استخدام الفواكه المعلبة إلا فى حالات الضرورة القصوى ، مثل فى حالة السفر , وأيضا الفول يتم تقديمه بعد القيام بتقشيره مع التأكد من عدم إصابة أحد أفراد العائلة بأنيميا الفول.

  • فى الشهر الثامن من الممكن إعطاء الطفل جبن المثلثات بجانب ما سبق الاشارة اليه


  • والشهر التاسع من الممكن أن يتناول الطفل قطعة صغيرة من الدجاج فى حجم علبة الكبريت وذلك مع الخضراوات المسلوقة والبيض وخصوصا صفار البيض والتأكد من أن الطفل ليس لديه حساسية منه


  • مع قرب الطفل من اكتمال العام الأول ممكن أن يتناول قطعة من اللحوم او الأسماك مع مراعاة الأطفال الذين لديهم حساسية.


  • التغذية السليمة للأطفال بشكل عام مهمة جدا فهي تجنب طفلك من التعرض لمرض الكساح وتجعل عملية التسنين سهلة كما انه يتمكن من المشى فى مواعيده وتجعل مناعته قوية وسليمة وينمو بشكل طبيعي وسوي , و تعرضه إلى أشعة الشمس ايضا من الاشياء المفيدة جدا والتي يحتاجها جسمه في هذه الفترة حيث ان الشمس تحتوي على فيتامين (د) وهو فيتامين مهم جدا لصحة الجسم .

حيث اثبتت الدراسات أن التعرض للشمس في وقت مبكر من الطفولة يقلل من احتمالية الاصابة بمرض السكر, كما اثبتت الدراسات ان الشمس تؤثر بشكل ايجابي على الحالة المزاجية وطاقة الجسم ايضا
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق