السبت، 7 مايو 2016

خطوات للتغلب علي عادة مص الاصبع للصغير







يقوم الطفل في أثناء وقت الرضاعة له بإشباع رغبتين له ، هما " رغبة اشباع الجوع " والرغبة الثانية " رغبة الامتصاص لديه "

ولكنه حين تقوم الام بتقديم وجبته " الحليب في البيبرونه " ويتنهي منها تعمل الام مسرعة علي ابعادها عن فمه حتي لا يدخل الهواء الي معدته عن طريق الاستمرار في المص فيصاب بالمغص .

وفي معظم الحالات يكون الرضيع بالفعل قد اشبع رغبته الاولي " الشبع " ولكنه هلي الرضيع قد اشبع رغبته الثانية " الامتصاص " ؟

هذا الامر مشكوك فيه ، وخاصة اذا كان الرضيع قد كبر في العمر ،واصبح يتناول وجبته في وقت قصير .

ويوجد الكثير من الامهات يتعجبن من تصرفات اطفالهن عندما يقوم الرضيع بمقاومة نزع البيبرونة منه بعد ان يكون قد انتهي بالفعل من الرضاعة ، ومعظهمن يفسرن ذلك علي ان الطفل ما زال جائعا .

ولكن الحقيقة هي ان الطفل لا يكون جائعا ولكنه ما زالت الرغبة لاشباع الغريزة الثانية موجودة.



ويوجد خلاف حول طبيعية عادة مص اصبع الصغير ، حيث ان الطفل في الشهر الاول اذا قام بمص اصبعه هذا يكون مؤشر لعدم كفاية كمية الرضاعةله وهومازل جائعا .

والطفل بعد الستة اشهر الاولي يستخدم هذه العادة لكي يعبر عن بعض الاحتاجات الاجتماعية والنفسية ، مثل التعبير عن الانزعاج ، الشعور بالعتب ، او انه يحاول ان يهديء نفسه للخلود الي النوم .



خطوات للتغلب علي عادة مص الاصبع للصغير



هناك خطوات يجب اتباعها حتي تتغلب الام علي هذه العادة لدي صيغرها وهي


 اذا لم يتم الصغير عمر اربع سنوات فيجب عدم صرف انتباه لها بل يجب العمل علي تجاهل هذه العادة ، لان قبل سن 4 سنوات هذه العادة تعتبر امرا طبيعيا جدا لدي الاطفال ،

ولكن اذا كان طفلك يوم بهذه العادة لتعبير عن الملل وكان قد بلغ اكثر من عام فحاولي ان تساعديه في التخلص منها ولكن بطرق لطيفة ، مثل ان تقومي معه بعملشيء ممتع " كالتلوين ، الرسم ،" ولكن دون ان تبيهه بها اوانك مهتمة بهذه العادة ، كما يمكنك ان تمديحه بين الوقت والاخر علي عدم وضع اصبعه في فمه ولكن دون مبالغه في الامر .

 

انتهجي مسلك جيد للتعامل مع طفلك ، ولا تقومي بتعنيف طفلك لكي تنهيه عن هذه العادة ، لانك اذا قمتي بتعنيف طفلك فهو لن يستجيب لكي بل انك في هذه الحالة سوف تزيدي من توتره مما قد يؤدي به الي زيادة هذه العادةلديه.

فاعملي دائما علي ان يشعر طفلك بالهدوء والاسترخاء .



 التتينه " السكاته " هي لها فائدة في هذا المجال ، فالطفل يشبع رغبته لابشاع غريزته في الامتصاص من خلالها ، وهي أفضل من عادة مص الاصبع ،

لانهااقل ضغطا علي مكان اسنان الطفل ، لان وضع الطفل اصبعه في فمه من شأنه انه يؤدي الي بروز الاسنان الي الامام .

كما اذا تعود عليه الطفل فلن يضع اصبعه في فمه لانه يملك مصدر اشباع رعبيته ، كما يمكنك ان تمنعيه منها في اي وقت بابعادها عنه، ولكنك لا تستطيعي ان تبعدي اصبعه عنه .


اذا استخدمتي التتينه لهذا الامر فلا تقومي بربطها باي وسيلة مثل الحبل او شريط حتي لا تعرضي طفلك لاي خطر ويختنق ، بل استخدمي المشبك الخاص لها .

يجب ان تبتعدي عن نوعيه السكتات التي تحتوي بداخلها علي سائل لان معظم هذه النوعيات يحتوي علي جراثيم ايضا .



بعد ان يتم طفلك عامه الرابع واستمر في عادة مص اصبعه ، الان يمكنك ان تتحدثي معه عن انه يبتعد عن هذه العادة وتقومي بتوضيح العيوب او الاضرار له ، مثل كرمشت جلد اصبعه ، اومظهر اسنانه ، ولكن بكل هدوء ، ثم قومي باظهار مشاعر الفخر له عندما ينتهي عن هذه العادة بل يجب ان تكافيه عند اقلاعه عنها .


يجب ان تتاكدي بان طفلك لا يوجد لديه مانع بان تذكيره كلما نسي ووضع اصبعه في فمه ، واختاري الطرق اللطيفة معه .

كان مثلا تقومي بسؤاله ، خمن ماذا كنت تفعل الان ؟ ومن ثم امسكي يديه الي الخلف ، ولا تنسي ابتسامتك معه ، ابتكري طرق مسلية بينك وبين طفلك لكي تساعدية عن الاقلاع علي هذه العادة كلما نسي ولكن بلطف وهدوء .


التوتر والانزعاج يؤدي الي تشبث الطفل بهذه العادة ولهذا اعملي علي توفير الهدوءوالراحة والامان لطفلك ، من خلال جو اسري سعيد .


اذا فشل جميع المحاولات مع طفلك فيجب استشارة الطبيب في هذا الامر ، حيث يقوم الطبيب باستخدام جهاز طبي مخصص لهذا الامر وبه يلقع الطفل عن هذا العادة .

وهو عبارة عن قطعة بلاستيكية تثبت في فم الطفل " حول اسنانه " اثناء النهار والليل .









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق