السبت، 14 مايو 2016

وصفات شهية وصحية كطعام للطفل الرضيع عمر 4 ، 6 أشهر



تحتار الام بين كلام الاطباء حول التغذية الخاصة بطفلها الرضيع ، حيث يوجد من الاطباء من يسمحون للامهات بان يقدمن لاطفالهن الرضع الذين بلغوا سن اربعة اشهر الطعام .

وعلي الجانب الاخر يرفض معظم الأطباء هذا بل يصرون علي عدم تقديم الطعام للطفل حتي ان يتم الشهر السادس من عمره.


وايا ما كان الامر فالام هي التي تقرر بكلام من سوف تاخذ به وتنفذه لخطة اطعام رضيعها ، اربع اشهر ، سته اشهر .

واليوم سوف نعرض عليكي بعض الوصفات التي تفيد طفلك في هذه الشهور 4 شهور ، 6 شهور .

 وجبات من الحبوب

وجبة الأرز :-

 قومي بطحن كمية حتي يصير الأرز مثل البودر ، ثم أضيفي الي مسحوق الأرز كمية بسيطة من الماء ، وضعيهم في إناء نظيف علي النار حتي درجة الغليان مع الاستمرار في التقليب ، كما يمكن ان تضيسفي معلقتان ضغيرتان من لبن الرضاعة الخاص بطفلك " لبن الرضاعة الطبيعية لكي ، لبن الرضاعة الصناعية " الي الخليط مع التقليب المستمر ، حتي تحصلي علي مزيج جيد.


يمكنك ان تحتفظي بهذه الوجبة لمدة شهر بعد ان تضعيها في علبة محكمة الغلق ووضعها في الفريزر ، ولكن يفضل ان لا تضيفي الماء واللبن الي الوصفة في حالة التخزين ، قومي بتخزين مطحون الارز فقط ، وعند الاستعمال عليكي باضافة الماء واللبن اليه حتي تكون وجبة طازحة لطفلك .




وجبة خضروات:-

إحضري بطاطا وجزر وبطاطس ، وإغسليهم جيدا ثم قومي بتقشير القشرة الخارجية ، ثم في أناء نظيف وبه ماء ضعي الجميع فيه واجعليهم ينضجون تمام ، يمكنك ان تقومي بتطبخها بطريقة العادية بالغلي ، او باستخدام البخار في نضجهم .

وبعد ذلك ضعهم في الخلاط واضيفي كمية من الماء المفلتر واضربيهم جيدا في الخلاط ، لا تقدمي هذه الوجبة ساخنة لطفلك ، بلا قدميها دافئة .



الوجبة الخضراء :- الفول الأخضر ، البازلاء ، الكوسا ، اي نوع من الخضروات تطبخ اي نوع من هاتان الحبوب الخضراء باي طريقة سواء بالبخار او بالغلي ، وبعد ذلك ضعيهم في الخلاط واضربيهم جيدا بعد إضافة الماء اليهم .


كما يمكنك ان تحتفظي بخلطة الخضروات مجمدة في الفريزة ولمدة ثلاثة اشهر ، ولكن احترسي : اذا قمتي باذابتها لا يمكن ارجعها مرة ثانية الي التجميد .

وجبةالفاكهة :- إحضري أي ثمرة من الفواكه الموسمية ، مثل " التفاح ، المشمش ، الموز ، الكمثري " ثم ضعيها في إناءوبيه قليل من الماء ، حتي تغلي وتصبح الثمرة بداخل الاناء طرية .

نشيلي حبة الفاكهة من الماء، ثم ضعيها في الخلاط لكي تقومي بضربها لتصبح مهروسة لطفلك سهله البلع .

يمكنك ان تقومي بهرسها عن طريقة الشوكة ولكن يجب ان يتم هرسها جيدا ، قدمي الوجبات لطفلك وهي باردة اودافئة ، ولكن لا تضعي اي اضافة للسكر او عسل .

المانجو لا تغلي بل قومي بهرسها وتقديمها لطفلك بدون غلي .
ماكس الزبادي:-إصنعي لطفلك ماكس زبادي بالفاكهة طازج ، وذلك عن طريق إ ضافة قليل من الموز او الخوج او المانجو المهروس الي الزبادي وقديمها الي طفلك ، واذا اردتي ان تكون الوجبة متكاملة يمكنك ان تضيفي محسوق من الارز اليها .


يمكن تخزين بيورية الفاكهة في الفريز لمدة 3 أشهر بشرط وجودها في علبة محكمة ، وان لا تذاب بحيث ان ذابت لا يمكنك ارجعها الي الفريز مرة أخري .

ولكن وجبة الزبادي لا يمكن ان تجمد .يقدم لطفل طازج ويؤكل أيضا طازج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق