الثلاثاء، 31 مايو 2016

نصائح ذهبية للتعامل مع طفلك المشاغب



يشكل وجود طفل شقي وكثير الحركة في المنزل إزعاجا للأهل مما قد يضطرهم أحيانا إلي قيامهم بتصرفات وردود أفعال غاضبة قد تصل إلي الصراخ وأحيانا كثيرا إلي الضرب والعنف اقتناعا منهم بأن كل هذه المحاولات قد تؤدي إلي وقف شقاوته وتهوره وعناده الشديد ولكن علي العكس كل هذه المحاولات تبوء بالفشل لذا علينا أن نعرف كيف نتعامل مع الطفل عندما يسيء التصرف أو عندما تزداد شقاوته وشغبه . هذا ما دفعنا إلي عرض ثمانية نصائح تساعدك علي التعامل مع طفلك بسهولة .

  • أولا:-· عند التحدث مع طفلك ضعه علي ركبتيك لتكون في مستوي جسمه وأن تنظر إلي عينيه والسبب في هذا أن الطفل قد يشعر بالخوف الشديد والدونية عندما تتحدث معه وأنت واقف وتنظر إليه من فوق .


  • ثانيا :-· لا تصرخ أبدا في وجه طفلك لما قد يترتب عليه من مشكلات كثيرة في المستقبل من عدم ثقة وخوف ورهبه وغيرها ، فدعه يتصرف بحريه لان هذا ينمي عنده الإبداع والابتكار ويزود عنده الثقة بالنفس .


  • ثالثا:-· تجنب الكذب وإعطاء الوعود الكاذبة لطفلك مثلا عندما تقول له "إذا ذكرت دروسك سأذهب بك للملاهي " وأنت لن تخرجه ولا تذهب به إلي الملاهي فبهذه الطريقة لن يثق في كلامك ووعودك له مرة أخري فالطفل يثق بوالديه ثقة عمياء ويعتبرهم قدوتهم في الحياة ، وأيضا لا تطلب من طفلك الكذب مثلا عندما يقول له قل لمن يتصل بي إنني لست موجود علي الرغم من انه موجود بالمنزل ففي هذه الحالة يتعود الطفل علي الكذب تلقائيا وسيكذب علي الجميع حتي علي والديه .


  • رابعا:- أن يكون صوتك معتدلا أثناء حوارك مع طفلك علي تصرفاته ، فلا تخفض صوتك حتي لا يشعر بعدم أهمية الموضوع ولا تتحدث معه بنبرة فيها خوف عليه مصاحبها ابتسامه واعتذار منه حتي لا يتمرد عليك كما لا تصرخ في وجهه مطلقا حتي لا يخاف منك فيجب أن تتكلم معه بحزم وصرامة وبصوت معتدل وجاد وأن يكون هذا بشكل لا يفقده كرامته وفي نفس الوقت يكون ملزما باحترامك والاستماع إليك . 



  • ·خامسا :- لا تبث في قلب طفلك الخوف ، لأن كثير من الآباء يخوفون الأطفال بالعفاريت ويربطون عدم قيامهم بأفعال معينة بالعفاريت واللصوص مثلا قولهم له إن لم تفعل كذا سيأتي اللص ويأخذك وهذا ينتج عنه مشاكل وآثار نفسيه لدي الطفل كالخوف والرهاب . 





  • سادسا :-· حاور طفلك وتحدث معه واحرص معه علي حل المشكلات بطريقة لائقة ومحترمة وتكلم معه دائما بمستوي تفكيره وعقله وان تعطيه دائما أسباب منطقيه ومقنعة . 

  • سابعا :-· جرب كرسي المشاغبين ويقوم علي إلزام الطفل عندما يقوم بالمشاغبة بالجلوس علي كرسي في مكان خالي من الترفيه لمده تتراوح من ( 10 -15 ) دقيقة وأن يكون في نفس الغرفة التي تتواجد بها ولا تغلق باب الغرفة عليه ، اذا قام من علي الكرسي قبل الوقت المحدد فأرجعه إليه و إذا لم يهتم بك قم بزيادة الوقت علي أن لا يتجاوز المده المحددة . فمعظم الأطفال يتجاوبون من هذه الطريقة ويتقدمون للتأسف والاعتذار من آبائهم . 

  • ثامنا:- شجع طفلك وكافئه عندما يكون هناك تقدم ملحوظ في سلوكه لأن هذا يعزز من ثقته بنفسه ويشعره بقيمة المكافئة .

كل هذه النصائح ستساعدك علي كيفية التعامل مع طفلك وتهدئ أيضا من شقاوته ومشاغبته وتجعله أكثر اتزانا وهدوءا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق