الخميس، 5 مايو 2016

تسوس اسنان الرضيع ، أسبابها وطرق الوقاية منها







قد تكون الام علي يقين بأن رضيعها يكون بعيد عن مشكلة تسوس الأسنان ، لان هذا في ذهنها شيء منطقيا وعادي والسبب في تلك ان الرضيع لا يملك اسنان حتي يتعرض الي مشكلة التسوس

ولكن هذه ليست الحقيقة

فالطفل الرضيع علي الرغم من انه لا يملك أسنان الا انه يكون عرضة لمشكلة تسوس الاسنان بنفس مقدار التسوس الذي يصاب الاطفال الاكبر منه سنا .

كيف يحدث هذا التسوس للرضيع ؟ وكيف يمكن ان تقي الام طفلها الرضيع منه ؟

هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال السطور الآتية .




كيف يحدث التسوس عند الرضيع

عادة تبدأ مرحلة التسنين عند الطفل بداية من سن 6 اشهر ، وتكون المرحلة من بداية الشهر الرابع حتي الشهر السادس من عمر الرضيع هي مرحلة تكوين لجذور الأسنان ، لمرحلة تمهيدية لمرحلة التسنين .


ففي الشهور الأولي للرضيع قد ينام الرضيع وهو في أثناء الرضاعة ولا يوجد فرق في طبيعة الرضاعة سواء كانت طبيعية او صناعية ، فنوم الرضيع في هذه الحالة يحدث فيها حجز أخر رشفة من الحليب عن طريق لسانه .

وبذلك يتبقي الحليب موجود في فم الرضيع .


وبذلك تصبح الاسنان منقوعة في الحليب باستنثاء الاسنان السفلية حيث ان اللسان بهذه الوضعية يحميها .ويحتوي الحليب علي سكر اللاكتوز بكميه عالية وهو الذي يسبب تسوس اسنان الرضيع مع تكرا الرضاعة .


كما انه يوجد سبب أخر في تسوس أسنان الرضيع وهذا السبب يكون في بداية الشهر السادس من عمر الرضيع حيث يكون هذا الشهر هو بداية أدخال بعد الاطعمة والعصائر الي النظام الغذائي للرضيع ، كما ان الافراط في اعطاء العصائر التي تحتوي علي السكر للرضيع مع عدم وجود إهتمام بنظافه فم الرضيع يؤدي بالطبع الي حدوث التسوس ، وفي هذه المرحلة تكون الاسنان اللبنية للرضيع ما زالت في مرحلة البزوغ .


بعد ذلك تجد الأم أسنان رضيعها مصابة بالتسوس ، واسنان الرضيع في تلك الحقبة الزمنية لا تتجاوز اصابع احدي اليدين .

وبالتأكيد هذا التسوس يصاحبه ألم وبالطبع يؤثر علي صحة وشهية الطفل .


ظهور التسوس علي اسنان الرضيع

إن بداية تسوس أسنان الرضيع تكون علي هيئة بقع بيضاء ، وبعد قليل تتحول هذه البقع الي بقع بنية اللون ، ومع تدهور الحالة تتحول الي حفر في الأسنان .




خطوات وقاية أسنان الرضيع من التسوس

يجب علي الام ان تقوم بعمل خطوات تتبعها لكي تحافظ علي نظافة اسنان طفلها وخاصة الاسنان اللبنية إلي ان يحصل الطفل الي مرحلة الاسنان الدائمة وهو تقريبا في عمر العشر سنوات .


الستة اشهر الاولي قومي باستخدام قطعة نظيفة ومعقمة من القماش ومبللة بماء معقم واسمحي فم طفلك من الداخل بعد كل رضعة ، واحرصي علي القيام بذلك ايضا اثناء تناول طفلك الاطعمة الصلبة.


احرصي علي ان لا ينام طفلك وفي فمه بقايا للحليب ، واذا نام طفلك اثناء الرضاعة اسحبي الببرونة من فمه واعطي له بعض الرشفات من الماء المفلتر حتي تضمني عدم وجود بقايا للحليب .


مع بداية ظهور أسنان طفلك "بزوغ الاسنان " قومي بشراء فرشاة خاصة لاسنان الرضيع ونظفي اسنان طفلك باستخدام هذه الفرشاة وباستخدام الماء فقط دون معجون الاسنان .

فمعجون الاسنان غير مسموح به للاطفال حتي عمر سنيتن .


عليك ان تقومي بزيارة طبيب أسنان الاطفال عند إتمام طفلك عامه الاول .
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق