الخميس، 26 مايو 2016

كيف تجعلي من طفلك انسان صبور





يعد الصبر من الصفات والفضائل التي يجب ان يتحلى بها الانسان
و الطفل يجب ان يتعلم هذه الصفة منذ الصغر ويتمتع بها أيا كان عمره لانه سيحتاجها في حياته كثيرا، وفي كثير من المواقف المختلفة التي سيواجهها حياته.


وبالطبع فإن الطفل لن يكون صبورا بالقدر الكافي، ولكن عليك كأم أن تعرفه أنه يمكنك أن طفلك صبورا.


وعلى الأم أن تكون على علم أن طفلها عندما يكون صبورا فإنه سيكون هادئا كما انه سيكون قويا من الناحية العاطفية.



أن تنتظرين دورك في السوبر ماركت أو عند الطبيب ليس بالأمر الكبير، ولكن قد هذ lالمشكلة إذا كان طفلك معك لأن الطفل قد يشعر في هذه الحالة بالضيق والملل ويبدأ بالتذمر



وهناك بعض الأمور التي يمكنك كأم أن تقومين بها مع طفلك لكي يتعلم كيف يصبح أكثر صبرا.



أساليب تعلم طفلك الصبر


حاولي أن تكوني مثالا أمام طفلك فيما يتعلق بموضوع الصبر وتجنبي تماما أن تنفعلي في وجه طفلك بنوع من الانزعاج و عدم الصبر



عليك أن تحاولي جعل طفلك يفهم أنه احيانا قد يحتاج الانتظار لبعض الوقت قبل أن يتم تنفيذ طلباته. كوني حريصة على أن تنصتي جيدا لطفلك وتنظري إليه باهتمام شديد عندما يتحدث إليك، لا هذا في الاعتبار أن هذا الأمر سيجعله يشعر بأنك صبورة معه. إذا طلب منك تنفيذ أمر ما فورا فلا تقومي بتعنيفه والصراخ في وجهه، و عليك أن تشرحي له الأسباب وراء تأجيل تنفيذ هذا الطلب .



يمكنك مساعدة طفلك وان تتعاوني معه عندما يحاول حل مشكلة ما تخصه. اعلمي الطفل بطبيعته يكون غير قادر على الجلوس او الوقوف ساكنا لمدة طويلة، وفي هذه الحالة يمكنك أن تعلمي طفلك ان يكون صبورا وذلك بأن تحاولي إلهاءه لمدة قصيرة إذا كان يحاول لفت انتباهك إليه.




أن تروي لطفلك بعض القصص التي تتحدث عن الصبر أمر يمكنه أن يعلم الطفل هذه الصفة .




كلما فعل طفلك شيئا جيدا قومي بمدحه واظهري اعجابك به لأن هذا الأمر سيعطيه المزيد من الثقة بالنفس وتقدير الذات ، وسيجعله قادرا على الصبر وتحمل عدد من الأمور التي هو في العادي لا يكون قادرا على تحملها.


يمكنك ايضا أن تشرحي لطفلك بالكلمات معنى أن يكون صبورا، ولكن لن يستوعب الأمر كما تريدين إلا إذا كان يرى أنك مثال إيجابي أمامه يمكن ان يقلده فيما يتعلق بالصبر


إذا رأيتي ان طفلك صبورا في موقف ما عليك أن تثني عليه وتشجعيه.

قومي بتنفيذ مجموعة من المشاريع او الالعاب مع طفلك في مجالات وأنشطة مختلفة بحيث تكون تلك الالعاب تعلم الطفل أن يكون صبورا، وكوني حريصة أيضا على أن تفي بالوعود التي تعدي بها طفلك، فعلى سبيل المثال لا تقولي له إنك ستصطحبينه للنادي ، وفي النهاية لا تقومي بتنفيذ الامر.


بمجرد أن يبلغ طفلك سن الرابعة أو الخامسة فيمكنك أن تبدئي بقراءة بعض الفصول من الكتب معه فالقراءة من الاشياء التي تعلم الصبر.


كوني مثالا إيجابيا لطفلك أيضا فيما يتعلق بقدرتك عدم الانفعال والتحكم في اعصابك .


إذا كنت تريدين من طفلك أن ينتظرك لمدة لكي تنفذي له ما يريد، فعليك أن تقولي له مدة محددة و تلتزمي بها. علمي طفلك بعض الألعاب التي تعلمه الصبر مثل الرسم والشطرنج .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق