الأحد، 22 مايو 2016

طرق الوقاية من حوادث التسمم


حب الاستكشاف لدي الأطفال شيء، شيء جميل فهو يعطي للطفل حرية الاستكشاف لمعرفة الاشياء التي تكون حوله ، ولكن من الجانب الاخر قد يكون الاستشكاف يعرض حياته للخطر ، وخاصة إذا قام بوضع شيء في فمه ، فقد يتعرض للتسمم ، أو يتعرض للاختناق لقدر الله .



يتعرض عدد كبير من الأطفال لحالات التسمم العرضي قد يبلغ عددهم أكثر من مليون طفل سنويا ، وتكون أعمارهم دون السادسة .

ومقابل ذلك يتكون المسؤلية هنا ملقاة علي عاتق الاهل لانهم هم المسؤلون عن حمية الطفل وتوفير الامان له ولحياته .



ولان الموضوع بالفعل يمثل خطرا كبيرا علي أطفالنا فقد قررنا اليوم أن نقدم بعض طرق الوقاية من حالات التسسمم وخاصة التي وانها الاكثر انتشار في حوادث الاطفال التي تحدث في البيت .





طرق الوقاية من حوادث التسمم


أولا :- جمعي جميع الأودية المتواجدة في البيت وخصصي لها مكان يكون مرتفع لا يستطيع الطفل ان يصل اليه مهما حاول .

ثانيا :- تجنبي العادة السيئة والكذب علي الطفل عند إعطاءوه الدواء بقول انه حلوي او عصير ، بل قولي له أنه دواء ولكن طعمه ليس سيء بل طعمه جيد ، حتي يعرف ويفهم جيدا انه دواء ولا يقبل علي تجربته او ان يشتهيه كنوع من الحلوي مثلما قلتي له .



ثالثا :- عندما تنتهي من استخدام دواء وتنتهي كميته وتصبح العبوة فارغة تخلصي منها علي الفور ولكن لا ترميها في صندوق المهملات بل ضعيها في كيس ويكون بعيد عن متناول يد طفلك وفي الصباح اعطيها لعامل النظافة مع باقي المهملات ، اما اذا كان هناك كمية باقيه فيجب ان تتخلصي من هذه الكمية في المرحاض سواء كانت الكمية عبارة عن شراب او حبوب ولن تكوني في حاجة اليها مرة أخري .



رابعا :- اذا كنتي تعاني من مرض وتأخذي دواء لا تقومي بأخذ الدواء أمام طفلك الصغير لانك قد تنسي ان تضعيه في المكان المخصص له ويقوم طفلك بالاحتفاظ في ذاكرته بمكان وجوده ويحاول ان يجلبه في وقت اخر.

خامسا :- إحتفظي بمستحضرات التنظيف في مكان بعيد عن يدك طفلك .

سادسا :- يجب ان تخبري طفلك بأن توجد أشياء تمثل خطورة علي الصحة ، مثل المواد الكيميائية ويجب ان تجعليه يراها حتي يعلم جيدا انها ليست للعب او التجربة .









أ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق