الجمعة، 27 مايو 2016

الشاى والقهوة وأضراره على المرأة الحامل





كثيرا من النساء يعتدون على شرب المكيفات مثل القهوه والشاى وغيرهم ... رغية في تحسين المزاج وأكتساب النشاط والحيوية وكمشروب معتدون عليه صباح كل يوم .



ولكن أثناء فترة الحمل يجب أن تتغير كل هذه التعودات وتغيير جميع القوانين التى أعتادوا عليها في



الطعام والشراب حرصا على سلامة صحة الأم والجنين وحتى يمر حمل أى أمرأة بسلام .

ومن هنا



يطرح ببال الكثير بعض الأسئلة مثال ما الكميات المناسبة من الكافيين ؟والبدائل له ؟وكيف أقلل الكمية؟؟؟......



وكثير من الأسئله فتعالوا نتعرف على أجاية هذه الأسئلة حتى لا نتحير في الأمر ونتجنب أى مخاطر ولو بسيطة كافلة بالتأثير علينا وعلى الأجنة .



الكميات المناسبة للكافيين :- الكافيين هو أحد العناصر الأساية في القهوة والشاى أيضا يحتوى على نفس النسبة ولكن الشاى يحتوى على مادة الأدمين التى تقلل من نسبة الكاافيين وبذلك لا تظهر نسبة الكافيين في الشاى مثلما تظهر في القهوة .

وحذرت الدراسات عدم تناول كمية 7 فناجين من القهوة وكذلك أيضا نفس الكمية من الشاى لأنها تضاعف خطر موت الجنين من الرحم . وبالطبع خوفا منا على الأجنة فيجب أن نقلل من هذه المشروبات وايضا نفس الحال كما هو في المشروبات الغازية.



وأكدت بعض الدراسات أن الكافيين يصل إلى المشيمة التى بدورها توصل الدماء والغذاء إلى الطفل وحتى لا نضر بالجنين أو الأم فمن الممكن تناول من 200-300 مليجرام في اليوم أى ما يعادل

1-2 قهوة في اليوم وما يعادل الشاى من 2-3 في اليوم .



نسبة أحتواء الشاى والقهوة على المليجرام:-أن شرب الشاى والقهوة يختلف بأختلاف مادة الكافيين حسب طريقة التحضير وحجم الفنجان التى تشرب منه .



وسنتناول هذا بالتفصيل :-

أولا : حجم الفنجان من القهوه ال 100 مللتر من قهوة الأسبرسو يصل إلى 90 ملليجرام.

ثانيا :في القهوة الخالية من الكافيين 2 ملليجرام.

ثالثا :وفي النسكافيه 60 ملليجرام.

رابعا : في الشاى 50 ملليجرام كافيين



البدائل المناسبة بدل من الشاى والقهوة للمرأة الحامل.

أولا : الزنجبيل فهو مشروب مفيد جدا ويمكن شربه بدلا من الشاى والقهوة فهو يساعد في تنشيط الدورة الدموية والتخلص من التقيء والغثيان فهو يفيد جسم الحامل.



ثانيا : الينسون أيضا من المشروبات المهمة فهو يساعد على التخلص من الصداع وأيضا يساعد على تقوية الطلق وتسهيل الولادة لذلك ينصح به الأطباء شربه في أواخر فترات الحمل .



ثالثا : البابونج يساعد في التخلص من الأكتئاب ويساعد في حالات الأرق التى من الممكن أن تتعرض لها المرأة الحامل كل هذه المشروبات مفيدة للمرأة الحامل وأفضل من الشاى والقهوة والمشروبات الغازية التى لابد من التخلص منها أو الأقلال منها على الأقل .



بعض النصائح لتقليل كمية الكافيين في الشاى والقهوة

أولا: أستخدمى القهوة الخالية من الكافيين فهى نفس الطعام والمذاق ولا تختلف عنها كثيرا فأخلطى القهوة المنزوعة الكافيين مع ربع معلقة من القهوة المضاف لها كافيين حتى نتجنب ضرر الكافيين.



ثانيا : ضعى كيس الشاى في الماء ثم بعد ذلك أخرجيه ولو لفترة قصيرة وهذه الطريقة تقلل نسبة الكافيين .



ثالثا : يمكن أن تخففى من الكافيين في القهوة عن طريق التحويل من تناول القهوة المخمرة إلى القهوة سريعة التحضير أو من الممكن وضع نص معلقة فقط من القهوة عندما تحضريها .

رابعا : يمكنك أيضا أضافة اللبن إلى الشاى أو القهوة حتى تستفدين من فوائد اللبن في نفس الوقت بالأضافة إلى أنه يقلل من نسبة الكافيين وبهذا ستكونين المستفادة.

خامسا : الماء فهو مفيد جدا يساعد في تحسين وظائف الجسم فيمكن أن تشربيه بدلا من شرب الشاى التى يلحق الضرر بكى.

وبهذا نكون قد عرضنا كل مايخص الشاى والقهوة وتأثيرهم على المرأة الحامل التى نؤمل أن تأخد بهذه النصائح وتبتعد عن هذه المشروبات أو التقليل منها حتى لا يلحق بها الضرر هى وجنينها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق